تعرف على الفرق بين الروت والروم واستخداماتهما بصوره مبسطه - Root And Rom

سوف نستعرض في هذا الموضوع معنى كل من مصطلح الروت ومصطلح الروم في هواتف الاندرويد وسوف نتعرف على الفرق بينهما كما سنتعرف على وظيفة كل منهما بصوره مبسطه .
 

المعنى الحرفي للروت والروم في هواتف اندرويد

  • اولا بالنسبه لمصطلح الروت "Root" و هو كما يتضح لنا منطوق عربي للكلمه الانجليزيه "Root" و هي تعني حرفيا "الجذر" و سوف نتطرق لها بالتفصيل لاحقا .
  • ثانيا بالنسبه لمصطلح الروم "Rom" و هو ايضا كما نرى منطوق عربي للكلمه الانجليزيه "Rom" و هي تعني حرفيا "ذاكرة القراءه فقط" و سوف نتناولها ايضا بالتفصيل .

المعنى التقني والوظيفي للروت في هواتف نظام التشغيل اندرويد

لكي نبسط الصوره و نستطيع ايصال المعنى لكلمة الروت و معرفة وظيفتها سوف نستعين بأمثله تشبه في وظيفتها وظيفة الروت , فكلمة الروت و التى تعني حرفيا الجذر "Root" هي مستخدم او يوزر "User" له كافة الصلاحيات في التعديل على ملفات النظام الاساسيه وبذلك يتمكن من الوصول الى ملفات حساسه بالجهاز مما يمكنه من التعديل بالاضافه او الحذف لتلك التطبيقات و التى تأتي بتثبيت مسبق مع جهاز الاندرويد كما يستخدم هذا التصريح "Root" في القدره على تنصيب برامج وتطبيقات تستخدم هذه الصلاحيه للقيام بمهامها ومن امثلتها برامج وتطبيقات البروكسي التى تستخم في تغير اي بي الهاتف و التى تمكنك من استخدام سوق جوجل الامريكي والاستفاده من التطبيقات المحجوبه في بلدك وتعد هذه الصلاحيه "Root" تشبه الى حد كبير صلاحيات المدير "Administrator" في نظام الويندوز .

المعنى التقني والوظيفي للروم في هواتف نظام التشغيل اندرويد

بعد ان تعرفنا على على الروت "Root" وما يعنيه هذا المصطلح سوف نتطرق الان الى وظيفة الروم "Rom" لهواتف اندرويد.
قد تعتقد ان الروم "Rom" هو اداه جديده سوف تحصل عليها في جهازك الاندرويد ولكن دعنى اؤكد لك انك بالفعل تستخدم الروم في كل مره تتصفح فيها هاتفك , كيف ؟ 
عندما تعرف ان الروم ما هو الا بيئة التشغيل التى يعمل بها هاتفك او بصوره ابسط هو السوفت وير "Software" الذي يعمل به جهازك , و لكن ما الداعي من معرفة الروم ؟ 
سوف نعود سويا الى نظام الامثله المشابهه كي نستطيع ايصال الفكره بصوره مبسطه 
في نظام الويندوز كلنا يعلم ان نظام ويندوز بصورته الخام ذات شكل واحد ومحدد و لكن ظهر مطورين محترفين اتاحوا لنا نسخ ويندوز معدله ذات امكانات مختلفه و ذات تصميم مختلف لنختار منها ما يناسبنا حسب استخداماتنا و اذواقنا , و هذا هو بالضبط ما يقوم به مطوري الروم "Rom" في اندرويد حيث يعمل بعض المطورين بصوره مستقله بعيدا عن الشركات المصنعه على نسخ معدله من تصميمهم و تتوافق مع اصدارات الهواتف المختلفه .

تعرف على الفرق بين الروت والروم واستخداماتهما بصوره مبسطه - Root And Rom

هل انا مضطر الى استخدام الروت والروم في جهازي وما هي النصائح؟

عزيزي المستخم قرار استخدام خصائص الروت يحتاج منك معرفه و خبره في التعامل بدقه مع نظام الاندرويد حتى لا تحدث مشكلات في جهازك قد تعرضه للتلف فأوامر الروت اوامر دقيقه قد تؤثر بشكل سلبي على جهازك و لكن ذلك التحذير لا يمنع من البحث و التعلم طالما انت تحتاج هذا الامر " لا تجربه لمجرد التجربه وإنما انت في إحتياج فعلى له " 
اما بالنسبه للروم عزيزي فهو كما ذكرنا سوفت جديد للجهاز بمواصفات اخرى شكليه ووظيفيه انت من تحدد مدى احتياجك لها لما يقدمه من مواصفات انت تريد الحصول عليها على جهازك , و إذا قررت ان تحصل على روم معدل او كما يسميه المطورون روم مطبوخ فأنت قد قررت مسبقا استخدام تصريح الروت و الذي هو الخطوه التى تسبق تنزيل الروم على جهازك .

في الاخير نتمنى ان نكون قد وفقنا في شرح الفرق بين الروم والروت بصوره بسيطه و واضحه كما نتمنى ان تشارك الموضوع بين اصدقائك من خلال مواقع التواصل والتى تظهر روابطها اسفل الموضوع .

تعليقات

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. يعنى انزل روم اندرويد ماشيملو 6.0.1 لجهاز سامسونج استار 2 ولا هيحصل عطل فى الجهاز ؟؟
    ارجو الرد سريعا ..وشكرا مقدماا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق